عشرون رسالة قصيرة إلى أجمل النساء المنتحرات

1

ماذا افعل بجثتك أيتها المنتحرة العزيزة، الممددة على بلاط حمامي في هذا المساء الفلسطيني البارد؟ ثم ما هذه الجوارب الجديدة التي تلبسينها؟ الم نتفق على التقشف؟

2

ماذا يعني يا عزيزتي أن تتركي بجانب جثتك دمية أطفال نائمة أو ميتة مثلك؟

3

لماذا انتحرت؟ قلت لي انك ذاهبة لتفقد الأنفاس الأخيرة لأنثى النسر الجريحة التي دخلت بيتنا بالخطأ فارتطمت بالزجاج ووقعت شبه ميتة، حين جئت ابحث عنك في الغرفة السفلية، كنت أنت ميتة ولم تكن هناك أنثى النسر أبدا، الغريب أن الغرفة نفسها اختفت أيضا.

4

ثم ما هي الخيانة يا عزيزتي المنتحرة؟ أنا لا افهم غضبك، أنا لم افعل سوى أني دعوت صديقتك إلى نصي لتقيم هناك. كانت صديقتك تشعر بالبرد ففرشت عباءة نصي على جسمها،

إياك إن تقولي لي انك انتحرت بسب ذاك. يا له من سبب سخيف ومطروق.

5

لم اعرف أن الشخص اللطيف الذي ربت على كتفي الحزين في الكنيسة المهجورة هو يهودي،

كنت أقف يا عزيزتي المنتحرة تحت اسمينا المحفورين قبل عشرين عاما أعلى الجدار العتيق والسميك، أتذكرين؟ يوم حشرنا منديلا ابيضا في شق الجدار، وفجأة طارت أنثى النسر من الشق، وسقطت ميتة على كتفك، ابتسمت أنا، وخفت أنت. منذ تلك اللحظة أنت تغيرت. لم أكن ساحرا صدقيني.

6

جميل منظرك وأنت ميتة عزيزتي.. على الأقل بهذا الشكل الصامت والثابت استطيع أن اعد شعر راسك كما أقسمت أن افعل دون أن تضجرين مني. وان أقبلك في المناطق التي لا تحبين أن أقبلك فيها.

7

من سيقرأ قصصي بعد الآن بطريقتك الغريبة التي أحبها أيتها الجثة الأنيقة الممددة في حمامي.

حين اسقط في الإنشاء تطرديني من البيت فاضطر إلى النوم في غرفة مهيب المجنون.

تحت خارطة العقارب القتيلة المتجمدة، وحين اصطاد فراشات المعنى في برية الكلمات الهاربة تعانقيني بقوة وتبكين على قمر كتفي.

8

سأتصل بالشرطة، لا لا لن اتصل، لأنهم سيزعجوني بالسؤال عن علاقتي بك وستعرف عائلتك بوجودك ليلا في بيت رجل عازب، سيغضبون كثيرا وسيقتلوك مرة أخرى، لن اتصل. اطمئني أيتها الجثة الممددة في حمامي.

9

سأخبرك بما حدث منذ انتحارك: قبضت سلفة بألف شيكل، أصبت برصاصة فلسطينية طائشة بقدمي. محمود درويش اصدر كتابا جديدا اسمه: في حضرة الغياب، لم تبتسمين؟

10

الآن عرفت لم كنت تحلمين بفرجينيا ولف وهي تهديك حجرا كبيرا وسليفيا باث وهي تهديك فرنا فاخرا؟

وبحثك المحموك في الانترنت عن سيرة المنتحرات الجميلات...

الآن عرفت. لم كانت لفظة النسر ترجف بدنك وتشوش يومك.

11

بالمناسبة أنا لم أسألك بعد لم انتحرت؟ الم نتفق على السفر إلى قصر الحمراء في الأندلس لنعرف من اسود النوافير كم هي الساعة الآن؟. دائما كانت مشكلتنا أننا لا نعرف في أي زمن نعيش.

12

الآن تذكرت. قلت لي مرة أن النسر كان قبل آلاف السنين دودة وانه ثابر وناضل حتى صار نسرا، ولكن ما علاقة هذا بانتحارك أيتها الجثة الممددة بلا ملل في حمامي.

13

ماذا افعل بجثتك الآن فقد نعست وأريد أن أنام؟

14

ابتعدي قليلا عن حمامي يا جثتي العنيدة أريد أن أبول.

15

مدي يدك يا صغيرتي الميتة أريد أن اسرق قرطك واهديه لصديقتي التي لم تمت بعد.

16

واو تذكرت كم هو جميل غيابك المفجع هذا سيكون هناك متسع لنص جديد عن جثة ونسر

فأنت تعلمين جيدا كم هي شاحبة بلادنا ومكررة وفقيرة الأفكار و التجارب.

17

أتذكرين صديقنا الذي كان يكثر من الحديث عن فوكو

يقال انه انتحر أمس تاركا سطرا واحدا: لم استطع أن اعثر على قلب لذهني الشاسع؟

18

هل احسب حسابك في كأس شاي اخضر يا أحلى الجثث؟

19

عزيزتي ثمة من يطرق الباب، الهي لن افتح، سأطل من النافذة

الهي أسراب هائلة من النسور تنقر بابي. نسر واحد وهو أكبرهم يحمل فوق جناحية جثة أنثى النسر التي ارتطمت ببيتنا..

20

سأنهض من نومي، لا لا لست احلم، هناك جثة في مكان ما لامرأة عزيزة على قلبي،
لكني لا أتذكر أين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق